نورالاسلام
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  M5znk-68f38a9b66

نتمنا لك اوقات سعيدة
نورالاسلام
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  M5znk-68f38a9b66

نتمنا لك اوقات سعيدة
نورالاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

 حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق شوق الغرام
عضونشيط
عضونشيط
avatar


رقم العضويه : 5
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
عددالمشاركات : 12
المزاج رايق
ذكر

حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  Empty
مُساهمةموضوع: حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال    حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 5:48 am

السؤال

س: إنني أرغب من فضيلتكم إفادتي وإخواني عن موضوع زكاة الذهب أو الحلي الذهبية والفضية المعدة للاستعمال، وليس للبيع والشراء، حيث إن البعض يقول: إن المعد منها للبس ليس فيه زكاة، والبعض الآخر يقول: فيها زكاة سواء للاستعمال أو للتجارة، وأن الأحاديث الواردة في زكاة المعدة للاستعمال أقوى من الأحاديث الواردة بأنه لا زكاة فيها، آمل من سعادتكم التكرم بإجابتي خطيا عن ذلك إجابة واضحة جزاكم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

الجواب

ج: أجمع أهل العلم على وجوب الزكاة في حلي الذهب والفضة إذا كان حليا محرم الاستعمال، أو كان معدا للتجارة أو نحوها. أما إذا كان حليا مباحا معدا للاستعمال أو الإعارة كخاتم الفضة وحلية النساء وما أبيح من حلية السلاح، فقد اختلف أهل العلم في وجوب زكاته؛ فذهب بعضهم إلى وجوب زكاته لدخوله في عموم قوله تعالى: سورة التوبة الآية 34 وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ الآية، قال القرطبي في تفسيره ما نصه:

وقد بين ابن عمر في صحيح البخاري هذا المعنى، قال له أعرابي: أخبرني عن قول الله تعالى: سورة التوبة الآية 34 وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ قال ابن عمر : (من كنزها فلم يؤد زكاتها فويل له، إنما كان هذا قبل أن تنزل الزكاة فلما أنزلت جعلها الله طهرا للأموال) اهـ.

ولورود أحاديث تقضي بذلك ومنها ما رواه أبو داود والنسائي والترمذي ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده: أخرجه أحمد 2 / 178، 204، 208، وأبو داود 2 / 212 برقم (1563)

، والترمذي 3 / 29-30 برقم (637)، والنسائي 5 / 38 برقم (2479، 2480)، والدارقطني 2 / 112، وابن أبي شيبة 3 / 153، وأبو عبيد في الأموال (ص / 537) برقم (1260) (ط هراس)، والبيهقي 4 / 140. أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم ومعها ابنة لها وفي يد ابنتها مسكتان غليظتان من ذهب، فقال لها: "أتعطين زكاة هذا؟" قالت: لا، قال: "أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار؟"، فخلعتهما فألقتهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: هما لله ولرسوله وما روى أبو داود في سننه والحاكم في مستدركه والدارقطني والبيهقي في سننهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: أخرجه أبو داود 2 / 213 برقم (1565)، واللفظ له، والدارقطني 2 / 105-106، والحاكم 1 / 389-390، والبيهقي 4 / 139. دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى في يدي فتخات من ورق

فقال: "ما هذا يا عائشة ؟" فقلت: صنعتهن أتزين لك يا رسول الله، قال: "أتؤدين زكاتهن؟"

قلت: لا، أو ما شاء الله، قال: هو حسبك من النار وما رووا عن أم سلمة قالت: أخرجه أبو داود 2 / 212-213 برقم (1564)، والدارقطني 2 / 105، والحاكم 1 / 390، والبيهقي 4 / 83، 140. كنت ألبس أوضاحا من ذهب فقلت: يا رسول الله أكنز هو؟ فقال: ما بلغ أن يؤدى زكاته فزكي فليس بكنز وذهب بعضهم إلى أنه لا زكاة فيه؛ لأنه صار بالاستعمال المباح من

جنس الثياب والسلع، لا من جنس الأثمان، وأجابوا عن عموم الآية الكريمة بأنه مخصص بما جرى عليه الصحابة رضوان الله عنهم، فقد ثبت بإسناد صحيح أن عائشة رضي الله عنها كانت
تلي بنات أخيها يتامى في حجرها لهن الحلي فلا تخرج منه الزكاة، وروى الدارقطني بإسناده عن

أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، أنها كانت تحلي بناتها بالذهب ولا تزكيه نحوا من خمسين ألفا سنن الدارقطني 2 / 109. وقال أبو عبيد في كتابه الأموال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن نافع عن ابن عمر أنه كان يزوج المرأة من بناته على عشرة آلاف فيجعل حليها من

ذلك أربعة آلاف، قال فكانوا لا يعطون عنه يعني الزكاة أخرجه الدارقطني 2 / 109 بنحوه، وأبو عبيد في الأموال (ص540) برقم (1276) (ط هراس)، والبيهقي 4 / 138. وقال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن عمرو بن دينار قال: سئل جابر بن عبد الله : أفي الحلي

زكاة؟ قال لا، قيل: وإن بلغ عشرة آلاف قال: كثير وأجابوا عن الأحاديث الواردة نصا في وجوب الزكاة فيه بأن في أسانيدها ما يضعف الاحتجاج بها، فقد وصفها ابن حزم في المحلى بأنها آثار واهية لا وجه للاشتغال بها، وقال الترمذي بعد روايته حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: لا يصح في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء، وقال ابن بدر

الموصلي في كتابه المغني عن الحفظ والكتاب فيما لم يصح فيه شيء من الأحاديث في الباب: باب زكاة الحلي، قال المصنف لا يصح في هذا الباب شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم وجاء عن الشوكاني في السيل الجرار تعليقا على كتاب المغني عن الحفظ والكتاب، لم يرد في زكاة

الحلي حديث صحيح وقال بعضهم زكاته عاريته.

والأرجح من القولين قول من قال بوجوب الزكاة فيها، إذا بلغت النصاب، أو كان لدى مالكيها من الذهب والفضة أو عروض التجارة ما يكمل النصاب؛ لعموم الأحاديث في وجوب الزكاة في الذهب والفضة، وليس هناك مخصص صحيح فيما نعلم، ولأحاديث عبد الله بن عمرو بن العاص

وعائشة وأم سلمة المتقدم ذكرها، وهي أحاديث جيدة الأسانيد، لا مطعن فيها مؤثر، فوجب العمل بها.

أما تضعيف الترمذي وابن حزم لها والموصلي فلا وجه له فيما نعلم مع العلم بأن الترمذي رحمه الله معذور فيما ذكره؛ لأنه ساق حديث عبد الله بن عمرو من طريق ضعيفة وقد رواه أبو داود

والنسائي وابن ماجه من طريق أخرى صحيحة، ولعل الترمذي لم يطلع عليها.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على
المديرالعام
المديرالعام
على


رقم العضويه : 1
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عددالمشاركات : 347
المزاج استغفر الله
ذكر
mms حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  82387.imgcache

حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال    حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 8:28 pm

جزاك الله كل خير
اخى الكريم بارك لله فيك على نقلك للخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al-salaam.net/vb
safaa
 
 
safaa


رقم العضويه : 3
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عددالمشاركات : 86
المزاج توكل على الله
انثى
mms 12

حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال    حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 7:21 am

نور الله دربك اخي لقد افادتنا جدا بهذة الفتوى جزاك الله عنا كل خير اللهم آآآمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نورالاسلام :: القسم الاسلامى :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اريد البوم او شريط مسافر لمحمود راضي
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 5:51 pm من طرف مغتربة فلسطنية

» لماذا لم يؤذن الرسول (ص) في حياته ..!!
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 3:58 am من طرف مغتربة فلسطنية

» وقفات مع سورة التحريم
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 11, 2014 7:13 pm من طرف مغتربة فلسطنية

» شريط المسافر - لمحمود راضي
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2014 7:41 am من طرف مغتربة فلسطنية

» طريقة تعديل أو ضافة التوقيع فلاشى
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2013 3:44 am من طرف على

» ياريت.......
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 4:14 am من طرف على

» حكمة اليوم ..يومى متجدد ان شاء الله
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2013 3:26 am من طرف على

» اطلب تصميمك الان فلاشى بنر توقيع
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 3:57 am من طرف على

» احاديث عن النبي
حكم زكاة الذهب المعدّ للاستعمال  I_icon_minitimeالخميس يناير 31, 2013 3:49 am من طرف على

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نورالاسلام على موقع حفض الصفحات
 
 

نورالاسلام

↑ Grab this Headline Animator