تعريفاً تجويدياً
1)التجويد– لغة ً: التحسين والتجميل والتزيين .
اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .
2)اللحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .
اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .
3)اللحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستتر .
اصطلاحا ً : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .
1)المُحْسِنُ المأجورُ : هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن .
2)المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .
3)المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .
4)حق الحرف ومستحقه
: حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .
مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .
5)التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .
اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .
6)الحدر- لغة : السرعه .
اصطلاحا ً : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .
7)التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .
اصطلا حا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .
8)الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .
9)البسملة : أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .
10)النحت : هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .
11)القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .
12)السكـت : هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .
13)الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .
14)الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .
15)الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .
16)الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .
17)وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .
18)الوقف الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.
19)وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.
20)الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .
21)الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .
22)الابتداء : الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .
23)الابتداء الجائز : هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .
24)الابتداء التام : هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .
25)الابتداء الكافي : وهو الذى يكون بعد وقف كاف .
26)الابتداء الحسن : وهو الذي يكون بعد وقف حسن .
27)الابتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .
28)القطع الحسن : وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .
29)القطع القبيح : وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .
30)السكو ن المحض : وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .
31)الروم - لغة : الطلب والقصد .
اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .
32)الإشمام : ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .
33)السكون الميت : هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .
34)اسم الحرف : هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .
35)رسم الحرف : هو ما بين هيئه الحرف كتابه .
36)المخرج : هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .
37)الحرف : صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .
38)المخرج العام : او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .
39)الجوف : لغة – الخلاء واصطلا حا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .
40)الخيشوم : هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .
41)الحرف الفرعي : وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين
42)الهمزة المسهلة : وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .
43)الألف الممالة : وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .
44)الصفة : هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو اللزوم .
45)الصفات اللازمة : وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .
46)الصفا ت العارضة : وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.
47)الهمس : لغة : الخفاء
واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .
48)الجهر : لغه : الإعلان والإظهار
واصطلاحا : قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .
49)الشدة : لغة : القوة واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه.
50)التوسط : لغة: الاعتدال
واصطلاحا : انحباس بعض الصوت وجريان بعضه عند النطق بالحرف لاعتدال مخرجه.
51)الرخاوة : لغة : اللين
واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على مخرجه .
52)الاستعلاء : لغة : العلو والارتفاع
واصطلاحا : ارتفاع أقصى إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه ولذلك سميت مستعليه .
53)الاستفال : لغه : الانخفاض والانحطاط
واصطلاحا : انحطاط أقصى اللسان فى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانحصار الصوت بينهما .
54)الاطباق – لغة :الالتصاق
واصطلاحا : انحطاط أقصي اللسان عن الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فينخفض معه الصوت إلى قاع الفم .
55)الانفتاح : لغة : الافتراق
واصطلاحا : افتراق اللسان فى الحنك الأعلىعند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما .
56)الاذلاق : لغه : الفصاحة والخفه
واصطلاحا : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان والشفة .
57)الاصمات :لغة : المنع
واصطلاحا : منع انفراد حروفه فى أصول الكلمات العربية الرباعية أو الخماسيه لثقلها على اللسان .
58)الصفير- لغة : حدة الصوت
اصطلاحا :صوت زائد يشبه صوت الطائر يخرج من بين الشفتين عند النطق بإحدى حروفه.
59)القلقة - لغة : التحريك والاضطراب
واصطلاحا : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتي يسمع له نبرة قوية .
60)اللين – لغة : السهولة
واصطلاحا : خروج الحرف من مخرجه بيسر من غير كلفة على اللسان .
61)الانحراف - لغة : الميل والعدول
اصطلاحا: ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل بمخرج غيره .
62)التكرار – لغة : إعادة الشيء مرة أو أكثر
و اصطلاحا : ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء ساكنا أو مشددا ً .
63)التشفى – لغة الانتشار والاتساع
و اصطلاحا : انتشار الهواء فى الفم عند النطق بحرف الشين .
64)الاستطاله – لغة : الامتداد
واصطلاحا : امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها عند النطق بالضاد ساكنة أو مشددة .
65)التفخيم – لغة : التسمين
واصطلاحا: سمن يطرأ على الحرف فيمتلىء الفم بصداه .
66)الترقيق – لغة : نحالة تطرأ على الحرف فلا يكون له صدى فى الفم .
67)الحرف المتحرك : هو الذي تتحرك الشفتان عند النطق به .
68)الحرف الساكن – لغة : هو الذى تثبت الشفتان عند النطق به .
69)النون الساكنة : هي التي تثبت الشفتان عن النطق بها وسكونها ثابت خطا ولفظا ووصلا ووقفا .
70)التنوين – لغة : التصويت
واصطلاحا : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم تثبيت وصلا ولفظا وتفارقه خطا ووقفا.
71)الاظهار الحلقي : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهنا إخراج النون الساكنة من مخرجها من غير غنة.
72)الادغام – لغة : الدمج والإدخال
واصطلاحا : دمج حرف ساكن فى آخرمتحرك ليصيرا الثانى مشددا ً .
73)الاقلاب – لغة :التحويل
:اصطلاحا:تحويل النون الساكنة أوالتنون أوالنون التوكيد الخفيفة الىميم ساكنة لفظا مع مراعاة إخفائها عند الباء مع الغنة وعدم التشديد .
74)الإخفاء الحقيقي – النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صغة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة وعدم التشديد.
75)الحرف المشدد : عبارة عن حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك لفظا لا خطا وصلا ووقفا .
76)الميم الساكنة – التي تسكن الشفتان عند النطق بها وسكونها ثابت فى الوصل والوقف .
77)الاخفاء الشفوي – النطق بالميم الساكنة على صفه بين الإظهار والإدغام مع مراعاة العنة وعدم التشديد وذللك عندما تلاقى الياء .
78)الادغام المتماثلين : دمج الحرف الأول الساكن بالثانى المماثل له مباشرة ليصيرا الثانى مشددا وإذا كان بغنة مقدارها حركتين .
79)الاظهار الشفوي – إخراج الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاظهار .
80)لام ألْ :هي لام ساكنة زائدة عن بنيهالكلمة تقدمها همزة وصل تفتح عند الابتداء بها ويليها اسم .
81)لام الفعل : أحد حروف الفعل الأصلية اما أن تكون متوسطه أو متطرفة .
82)لام الأمر : لام زائدة عن أصل الكلمة ويأتى بعدها فعل مضارع فقط .
83)لام الاسم : أحد حروف الاسم الأصليه المتوسطة ولا تكون متطرفه .
84)لام الحرف : لام ساكنة وهي أحد حروفه الأصلية ولا تكون إلا متطرفة .
85)الغنة – صوت يشبة الغزالة يخرج من الخيشوم مع إحدى حرفيه الميم أو النون .
86)الادغام الصغير – دمج حرف ساكن فى آخر متحرك ليصيرا الثانى مشددا .
87)الادغام الكبير : دمج حرف متحرك بأخر متحرك ليصيرا مشددا .
88)الإدغام الكامل : أن يذوب المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة ليصيرا الثانى مشددا .
89)الادغام الناقص : ذوبان المدغم فى المدغم فيه ذاتا لا صفة فيصبح الثانى مشددا تشديدا ناقصا .
90)ادغام المتجانسين : دمج حرفين اتحدا مخرجا واختلفا صفة الأول ساكن والثانى متحرك .
91)ادغام المتقاربين : دمج حرفين تقاربا صفة دون المخرج أو مخرجا دون الصفة أو صفة ومخرجا الأول ساكن والثانى متحك ليصيرا الثانى مشددا .
92)المد – لغة : الزيادة واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف من دون حروف المد واللين أو بأحد حرفي اللين زمنا بحيث لأايترف على ذات الحرف بدون هذه الاطاله .
93)المد الأصلي : الذى تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب همز أو سكون .
94)مد العوض : الوقف على تنوين بالفتح على غير تاء التأنيث بألف مد عوضا عن التنوين .
95)مد البدل الصغير : إبدال همزة ثانية ساكنة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وليس بعده همزة .
96)مد الصلة الصغرى – هو عبارة عن هاء الضمير المفرد الغائب المضمونة أو المكسورة إذا وقعت بين متحركين الثاني منهما ليس همزة قطع مع عدم الوقف عليها .
97)المد الفرعي – ما زاد عن المد الطبيعي وتوقف عل ىسبب يأتي بعده كهمز أو سكون .
98)المد الواجب المتصل : ان يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمة واحدة.
99)الواجب البدل الكبير – إبدال همزة ثانية ساكنة من همزتين متتاليتين فى كلمة واحدة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وجاء بعده همزة في نفس الكلمة .
100)المد الجائز المنفصل : أن يقع سبب المد فى نهاية الكلمة ويليه همزة قطع في الكلمة التي تليه .
101)الجائز الصلة الكبرى : هاء الضمير الغائب المفردالمضومة أو المكسورة الواقعة بين متحركين الثاني منهما همزةقطع ولم يوقف عليها .
102)الجائز البدل الكبير : أن تنتهي الكلمة بمد بدل ويليه مباشرة في الكلمة التي بعده همزة قطع .
103)المد العارض للسكون : ماتوقف على سكون غامض يأتي بعده بسبب الوقف .
104)مد اللين – ما توقف على سكون عارض جاء بعد إحدى حرفى اللين عند الوقف .
105)المد اللازم : ما توقف على سكون لازم يأتي بعده .
106)المد الازم الكلمي المثقل :الذي تفرق به بين الجملة الخبرية والانشائية .
107)مد الفرق المثقل : الذي نفرق به بين الجملة الخبرية و الانشائية.
108)المد الازم الكلمي المخفف : أن بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة واحدة.
109)المد الازم الحرفي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف ووسطها حرف المد .
110)المد الازم الحرفي المخفف : أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلي غير مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثي .
111) قواعد الرسم العثماني : ست قواعد وهي الحذف والزيادة والهمز والإبدال والوصل والفصل
الموضوع منقول