******** بين الله سبحانه وتعالى فى هذه الآيات أصول الفضائل وأنواع البر وأصول المحرمات والكبائر ليعلم الناس أسس هذا الدين وكيف دعا إلى الخير والبر من أربعة عشر قرنا فى وقت سادت فيه الجاهلية الجهلاء والضلالة العمياء . يأمر سبحانه وتعالى نبيه صلى الله عليه وسلم :
قل لهم
أقبلوا على واحضروا
أقرأ عليكم الذى حرم عليكم من ربكم لتجتنبوه .
أقبلوا أيها الناس لتروا ما حرم عليكم من ربكم الذى له وحده حق التشريع والتحليل والتحريم أنا رسوله ومبلغ عنه فقط .
تقدموا واقرأو
اقرأو حقا يقينا كما أوحى إلى لا شك فيه لا ظنا ولا كذبا .
ها هى ذى الوصايا العشر
خمسة بصيغة النهى وخمسة بصيغة الأمر
أولا
الوصية الأولى
الإيمان بالله وعدم الإشراك به أساس الإسلام ولبه . ودعامته وروحه ولذا بدأ به ألا تشركوا بالله شيئا من مخلوقاته وإن عظم فى الخلق والشكل كالشمس والقمر وإن عظم فى المكانة كالملائكة والنبيين فالكل مهما كان مخلوق مسخر له تعالى n]إن كل من فى السماوات والأرض إلا آتى الرحمن عبدا } فيجب عليكم أن تخصوه وحده بالعبادة والتعظيم الحقيقى والتقديس والدعاء والإجلال. { وإن من شىء إلا ويسبح بحمده }
موضوع: رد: أقبلوا أيها الناس لتعلموا أنه الحق اليقين. فضائل وكبائر-خمسة نهى وخمسة أمر الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:56 am
الوصية الثانية
وبالوالدين إحسانا
أى أحسنوا إلى الوالدين إحسانا كاملا بإخلاص لله سبحانه فما بالكم بالإساءة مهما قلت ؟!! وأما العقوق فكبيرة من الكبائر والقرآن الكريم قرن الأمر بين عبادة الله بالإحسان للوالدين فى قوله سبحانه وتعالى
{ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسنا }
و أيضا فى شكر الله والوالدين قال تعالى
{ أن اشكر لى ولوالديك }
وهذا دليل عظم العناية بحقوقهما وأن مكانتهما تستحق ذلك فهما قد خلقا الجسم فى الظاهر والله سبحانه وتعالى هو الخالق حقيقة وفى الواقع ومحبة الولد لوالديه جزاء ومكافأة لهما ولذا نبه القرآن عليها وشدد.
وأن عقوق الوالدين يفسد الأبناء وتكوينهم وينشئهم على الغلظة وعدم الشفقة . فولدك لو وجدك تعق والديك فإعلم أنه سيعقك لأنه نشأ وتكون على غلظتك وعدم شفقتك .
أنت فى شبابك قد لا تحتاج إلى الغير ولكن فى كبرك محتاج إلى من يعينك ويقوم بأمورك . فأحسن إلى والديك وعاملهما معاملة كريمة معاملة مبنية على المحبة والعطف والرحمة لا الخوف ولا الرهبة فأحسن إلى والديك يحسن ولدك إليك.
نعم لا تأتوا الفواحش وما عظم جرمه وإثمه . بل لا تأخذوا بأسبابه . ولا تقربوا من مقدماته كالنظر والإختلاط بالأجنبية لأنه مقدمة إلى الزنا والباب إليه فنحن منهيون عن الفواحش من زنا وقذف المؤمنات الغافلات . نحن منهيون عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن . قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ( لا أحد أغير من الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن )
وقال سبحانه وتعالى
((ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا )) الآية 32 من سورة الإسراء
فالزنا يتنافى مع مبادىء الانسانية الأولى ولم يقره شرع أبدا . ففيه هتك للاعراض . وإختلاط للأنساب . وقضاء على المحرمات . وتقويض دعائم الإجتماع والعمران . وما شاع الزنا فى قوم إلا إبتلاهم الله بالأمراض والأوجاع . وسلط عليهم الذل والهوان ولاجل ذلك فإنه كان فاحشة وعاقبته أنه ساء سبيلا .
وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ . فالقتل جريمة كبرى وإعتداء شنيع على صنع الخالق الذى أتقن كل شىء خلقه ومن هنا كانت من أكبر الكبائر بعد الشرك بالله سبحانه وتعالى - وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا يحل دم امرىء مسلم إلا بثلاثة أمور : كفر بعد إيمان . وزنا بعد إحصان . وقتل نفس بغير حق }
وأما الكافر والمعاهد المقيم بيننا فله حرمة فلا يقتل ما دام لم تكن منه إساءة للدين من قرب أو بعد أو إساءة للوطن كذلك .
ذلكم وصاكم به الله وأرشدكم لتعقلوا الخير والمنفعة فى فعل ما أمر به وترك ما نهى عنه .
وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ولا تأكلوا من ماله إذا تعاملتم معه إلا على الصورة التى هى أحسن فى حقظ ماله وتثميره . والإنفاق منه على تربيته وتعليمه . وما به يصلح معاشه ( سبحان الله ) فالنهى عن القرب عن الشىء أبلغ من النهى عن الشىء نفسه
لا تقربوه حتى يبلغ أشده أى حتى يبلغ ويصير ذا حنكة وتجربة تمكنه من إدارة ماله على وجه حسن ( فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم ) ****
موضوع: رد: أقبلوا أيها الناس لتعلموا أنه الحق اليقين. فضائل وكبائر-خمسة نهى وخمسة أمر الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:00 am
[center]
الوصية السابعة والثامنة
وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ
نعم أوفوا الكيل إذا كلتم أى إذا بعتم أو إشتريتم وكذلك زنوا بالقسطاس المستقيم فى البيع والشراء . فالتطفيف فى الكيل والزيادة والنقص فيهما من الكبائر لما يترتب عليه من هضم للحقوق . وضياع للأموال . وإعتداء على الغير بوجه غير مشروع
قال سبحانه وتعالى { ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون . ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون . ليوم عظيم . يوم يقوم الناس لرب العالمين }
موضوع: رد: أقبلوا أيها الناس لتعلموا أنه الحق اليقين. فضائل وكبائر-خمسة نهى وخمسة أمر الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:01 am
[center]
[center]
أيها الناس
يقول سبحانه وتعالى
{ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا }
[/center]
لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وجهدها وطاقتها فهذه الوصايا كلها فى مقدور المؤمن العادى . فتذكروا واطيعوا الله واتقوا ربكم فى كل ما كان تحت وسعكم وإمكانكم .
وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى . أى اعدلوا فى القول ولا تتجاوزوا فيه الحد المقبول شرعا ولو كان الذى تقولون فيه من ذوى القربى . فالبعدل تبنى أسس الدولة وتصلح شئون الأمم والأفراد
يأمر الله سبحانه وتعالى عباده بأن يكونوا قوامين بالعدل أى مبالغين فى الإتيان بالعدل على خير وجه ولا تأخذهم فى الله لومة لائم . ولا يصرفهم عن الله صارف . وأن يؤدوا الشهادة لله إبتغاء رضوانه شهادة خالية من التحريف والتبديل والكتمان ولو كانت على أنفسكم فإشهدوا الحق ولو عاد ذلك ضرره عليكم أو على والديكم والأقربين فإن بر الوالدين وصلة الاقارب لا تكون بالشهادة لغير الله . ولا تراعوا غنيا لغناه . ولا فقيرا لفقره بل إتركوا الأمر لله فالله يتولى أمرهما وهو أعلم بما فيه صلاحهما فلا تحملنكم العصبية وهوى النفس على ترك العدل فيما بينكم . وأن تلووا ألسنتكم بالشهادة تحرفوها أو تعرضوا عنها فإعلموا أن الله بما تعملون خبير وسيجازيكم بذلك . قال سبحانه وتعالى
( وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ )(البقرة/283) وفي الصحيحين من حديث أبي بكر رضى الله عنه قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم : فقال "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ " قالوا : بلى يا رسول الله قال عليه الصلاة والسلام : " الإشراك بالله " وتلي هذه الكبير كبيرة العقوق الإشراك بالله " وعقوق الوالدين " وكان متكئا – بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم - فجلس ثم قال : " ألا وشهادة الزور ألا وشهادة الزور ألا وشهادة الزور " فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت صلى الله عليه وسلم [ واه البخارى ومسلم ] ****
ذلكم وصاكم به ربكم لعلكم تذكرون : أى رجاء أن يذكره بعضكم لبعض فى التعليم والتواصى الذى أمر به الله .
وأن هذا صراطى مستقيم فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله نعم هذا هو القرآن الذى أدعوكم إليه . صراط الله المستقيم . الذى لا عوج فيه . بل فيه سعادة الدنيا والآخرة . وهو حبل الله المتين . من تمسك به نجا . ومن اعتصم به هدى . فاعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا . لا تتبعوا السبل فتضلوا عن طريق الحق والخير.فالحق واحد .
نعم
الحق واحد والنور واحد والإله واحد والباطل متعدد الأشكال والألوان والظلمات كثيرة الأنواع وإن الدين عند الله الإسلام . { قل هذا سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى وسبحان الله وما أنا من المشركين }
على
المديرالعام
رقم العضويه : 1تاريخ التسجيل : 06/07/2010عددالمشاركات : 347 استغفر الله
موضوع: رد: أقبلوا أيها الناس لتعلموا أنه الحق اليقين. فضائل وكبائر-خمسة نهى وخمسة أمر الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:40 am
بااااااااااااااارك الله فيك اخى الفاضل يجعل هذا النقل المبارك فى ميزان حسناتك
على
المديرالعام
رقم العضويه : 1تاريخ التسجيل : 06/07/2010عددالمشاركات : 347 استغفر الله
موضوع: رد: أقبلوا أيها الناس لتعلموا أنه الحق اليقين. فضائل وكبائر-خمسة نهى وخمسة أمر الإثنين مارس 07, 2011 3:00 am
بارك اله فيك اخى الكريم رزقك الله الجنة اخى الكريم بارك الله فيك
أقبلوا أيها الناس لتعلموا أنه الحق اليقين. فضائل وكبائر-خمسة نهى وخمسة أمر